نباتات داخلية

أذن الفيل | ألوكاسيا

الألوكاسيا

نبات أذن الفيل من نباتات التنسيق الداخلي الجميلة جداً والغريبة الشكل والغير مشهورة بشكل كبير  والتي تعد إضافة مميزة على الديكور الدخلي، يبرز جمال هذا النبات في أوراقه اللامعة العريضة والكبيرة الحجم التي تشبه أذني الفيل ومن هنا جاءت تسميتها، قد يكون طول الورقة الواحدة في بعض الأنواع أطول من الإنسان العادي !

يوجد أنواع كثيرة ومتعددة من نبات أذن الفيل جميعها متقاربة من حيث شكل أوراقها والألوان لكن هناك بعض الاختلافات، وهنا سنتحدث ونفرق بين جنسين مهمين الألوكاسيا Alocasiaوالكالوكاسيا Colocasia، فالألوكاسيا الورقة تكون على هيئة قلب ومتجهة لأعلى والكالوكاسيا الورقة تكون بشكل سهمي ومتجهة لأسفل، وجميعها نباتات أذن الفيل.

موطنها الأصلي المناطق الاستوائية في جنوب آسيا خاصة الفيليبين حيث الرطوبة والدفئ والأمطار بشكل شبه دائم،  نباتات جميلة جداً وتضفي تنسيقاً غريباً على المكان الذي تزرع فيه سهلة العناية والاكثار، لنتعرف أكثر.
العناية بالألوكاسيا
كالوكاسيا
الألوكاسيا تفضل الأماكن الظليلة أو المعرضة جزئياً لأشعة الشمس داخل البيت قرب شباك تصله أشعة الشمس الخفيفة مثلاً أو في مكان ظليل به ضوء صناعي أو طبيعي، وتربتها تربة خفيفة رطبة جيدة التصريف، وهنا ننوه أن التربة السيئة التصريف تسبب في اصفرار وذبول الأوراق وبالنهاية موت النبتة،

العناية بالكالوكاسيا
الكالوكاسيا تفضل العيش في الأماكن المشمسة في البلكونة مثلاً بحيث تصلها أشعة الشمس المباشرة.

تحتاج أجناس نبتة أذن الفيل إلى الرطوبة بشكل مستمر فيفضل رشها برذاذ الماء بشكل يومي، تروى بمعدل 3-4 أسبوعياً في الصيف ومرة واحدة شتاءً، وتحتاج إلى التسميد بشكل كبير فيفضل تسميدها بالسماد السائل NPK مرة شهرياً.
Black Magic

الألوكاسيا والكالوكاسيا تنقسم إلى أنواع عديدة مختلفة الأشكال والأحجام وألوان هذه الأجناس مختلفة وجميلة، فنجد اللون الأخضر الفاتح والداكن والأرجواني وهناك لون جميل ونادر في كلا النوعين يطلق عليه اسم Black magicيكون فيها لون النبتة قريباً جداً من السواد !
اكثار نبات أذن الفيل
نبات أذن الفيل بجنسيها الألوكاسيا والكالوكاسيا نباتات سهلة الاكثار حيت يتم الاكثار بالتقسيم، فالنبتة بعد فترة من زراعتها تنتج نموات صغيرة بجانبها، يتم اخراج هذه النموات بعناية مع جذورها ثم تزرع في أصيص به تربة زراعية خفيفة جيدة التصريف.
مشاكل نبات أذن الفيل
اصفرار وذبول الأوراق هي أبرز مشاكل نبات أذن الفيل ويكون بسبب زيادة الري وسوء التصريف، وفي بعض الأحيان يكون بسبب الظروف السيئة للإضاءة كأن تزرع الألوكاسيا في منطقة مشمسة ما يسبب احتراق أطرافها أو تزرع الكالوكاسيا في منطقة ظليلة ما يسبب ذبولها واصفرارها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق