نباتات خارجية

أروكاريا

نبات الأروكاريا Araucariaأو شجرة عيد الميلاد .. نبات دائم الخضرة وفريد الشكل تنمو على شكل مخروطي .. أصله المرتفعات الجبلية في أمريكا الجنوبية .. يستخدم كنبات زينة للتنسيق الخارجي والداخلي  .. وتعد الأروكاريا نبتة معمرة صعبة الإكثار ويمكن أن تعيش لأكثر من 100 عام وتصل لأكثر من 30 متر في الارتفاع ! وتعد من أكثر النباتات بطئ في النمو حيث لا يتجاوز معدل نموها السنوي 15 سم فقط ! وهي أيضاً نبتة غالية الثمن للأسباب السابقة !
أروكاريا في موطنها الأصلي
تمتد أفرعها على شكل طبقات أفقية جميلة متعامدة على الساق الرئيسة .. تصغر هذه الطبقات باتجاه رأس النبتة لتعطيها الشكل المخروطي الفريد .. وتعتبر من أجمل الأشجار المخروطية الشكل .. لا تقلم نبتة الأروكاريا وتكون الشجرة كبيرة وطويلة في موطنها الأصلي وعند البلوغ تحمل أكواز فيها بذور ولكن عند زراعتها في أصيص منزلي فإنها لا تنمو كثيراً وتحافظ على حجم مناسب لتكون ضمن نباتات الزينة المنزلية .. نبات سهل التربية ولا يتطلب الكثير من الرعاية ويفضل وضعه بمفرده في صالة أو غرفة كبيرة بجانب شباك.
العناية بالأروكاريا
تجود الأروكاريا في المناطق الباردة والرطبة ولا تتحمل البرد الشديد ولا الجفاف ولا الحرارة المرتفعة وهي نفس ظروف المناطق الجبلية .. وأفضل درجات الحرارة ما بين 15 – 21م .. وقد تموت النبتة اذا ارتفعت الحرارة بشكل مفاجئ .. تزرع الأروكاريا في مناطق جيدة الإضاءة أو النصف ظليلة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة .. وقلة الإضاءة تؤدي إلى ذبول النبتة وفقدان أوراقها.
الأروكاريا تروى باعتدال مرتين أسبوعياً في الصيف ومرة كل عشرة أيام شتاءً مع المحافظة على رطوبة التربة وهي أيضاً محبة للرطوبة بشكل كبير فيفضل رشها يومياً بالماء وخصوصاً عند ارتفاع درجات الحرارة .. تسمد الأروكاريا بمعدل مرة شهرياً .. ولا تقلم كما أسلفنا .. ويفضل نقل النبات لأصيص أكبر كل 3-4 سنوات.
اكثار الأروكاريا
تكثر الأروكاريا بواسطة البذور والعقل الطرفية المأخوذة من القمم التي تنمو بشكل عمودي نحو الأعلى وليس من الأطراف التي تنموا بشكل أفقي .. وعملية الاكثار تحتاج لوقت وجهد كبيرين وبحاجة لبيئة خاصة و هي عملية غير مضمونة وتحتاج إلى مختصين.
مشاكل الأروكاريا
سقوط الأوراق والأفرع السفلية بسبب الجو الحار الجاف أو جفاف التربة .

ذبول الأوراق والأغصان بسبب قلة الإضاءة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. هل يمكن أن تزيد في الطول إذا قطعنا الجزء المتواجد في أعلى قمة الشجرة مع أنها لا تزال في اصيص لم تنقل بعد إلى الأرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق