عصاريات وصبارياتنباتات معلقة

الأبتينا | زهرة الشمس


نبات الصبار الإسرائيلي أو زهرة الشمس أو نبات الأبتينيا Aptenia يُطلق على هذا النبات مسميات عديدة نبات نجمة إسرائيل ونبات قطر الندى ونبات الترجي .. أصله جنوب أفريقيا ولا أدري ما دخل دولة الكيان الإسرائيلي في التسمية ! لكن هذا الاسم متعارف عليه عربياً !
نبات الأبتينيا نبات زينة مشهور .. من النباتات العصارية المزهرة وهو نبات معمر زاحف .. دائم الخضرة .. سريع النمو وسريع الاكثار .. أوراقه لحمية خضراء ناعمة الملمس لماعة على شكل القلب .. يصلح زراعته داخلياً وخارجياً .. الجميل في هذا النبات أنه كيفما تزرعه فسيعطيك منظراً بديعاً .. فأوراقه المتهدلة عند زراعته في حوض معلق أو على البلكونات أو الشبابيك سيعطيك منظراً رائعاً .. وعند زراعته في أرض الحديقة فانه سيكسو تربتك بسجادة خضراء جميلة وسيمتد ويفترشها ويغطيها بسرعة كبيرة لذا ينصح به عند استخدامه كمغطي للتربة.
           
الزهور حمراء أو صفراء أو بنفسجية صغيرة الحجم نجمية الشكل تتفتح في قمم السيقان الطرفية وفترة ازهارها طويلة من الربيع وحتى نهاية الخريف .. تمتد سيقان الأبتينيا لتصل الى أكثر من 60 سم وتتشعب الى سيقان أخرى .. الجميل في زهوره أنها تتفتح في أول النهار ثم تعود لتضمر في آخر الليل.
طرق العناية
النباتات العصارية بشكل عام تتحمل الجفاف فهي نباتات تخزن المياه في أوراقها وكذلك نبات الأبتينيا فحاجته من الماء قليلة .. يروى بغزارة ثم يترك لتجف التربة بالكامل وهكذا .. ولتعرف أن التربة جافة بالكامل ضع اصبعك بالكامل واذا لم تحس بأي رطوبة فاروي النبتة .. والتربة يجب أنتكون خفيفة جيدة التصريف كون الماء الزائد يضر كثيراً بالعصاريات ويسبب لها تعفن الجذور أسرع من غيرها من النباتات ويخفف الري شتاء.. ويفضل أن تعيش الأبتينيا في جو معتدل من الحرارة لكنها نبتة تتحمل الأجواء الحارة والباردة.
الأبتينيا نبتة لا تفضل العيش في أماكن ظليلة بالكامل أو قليلة الإضاءة .. بل يفضل أن تعيش في أجواء مضاءة جيدأ بحيث تصلها شمس الصباح الخفيفة بعيداً عن أشعة الشمس الحارقة .. كقاعدة عامة الإضاءة الجيدة والشمس الخفيفة مفيدة لجميع النباتات المزهرة بشكل عام.
أخيراً .. يفضل تقليم نبتة الأبتينيا كلما دعت الحاجة لذلك .. للمحافظة على شكلها وجمالها وأزالة السيقان المتيبسة .. أما بالنسبة للتسميد فالعصاريات بشكل عام في غنى عن التسميد والأبتينيا نبتة لا تتطلب الكثير وهي سريعة النمو من دون أي شيء فيمكنك الاستغناء عن السماد.
طرق الاكثار
اكثار نبات الأبتينيا سهل جداً فقط قم بأخذ عقلة طرفية بطول 5-7 سم والإبقاء على 3-4 ورقات في طرف العقلة ثم ضعها في تربة زراعية جيدة وفي مكان ظليل وبعد فترة قليلة من 7-10 أيام ستجد أن العقلة نبتت لها أوراق جديدة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق