عصاريات وصباريات

الألوفيرا Aloevera

الألوفيرا Aloe Vera أكثر الصباريات شهرة .. وشهرتها أتت من استخداماتها الطبية والصحية العديدة .. بطيئة النمو .. ولا تتطلب منك الكثير فهي سهلة العناية والاكثار .. أصلها شمالي افريقيا .. يصل ارفاعها حتى 60 سم .. عائلة الألوفيرا عائلة ضخمة من الصباريات تختلف في الشكل واللون وفي طرق العناية.
العناية بالالوفيرا
لأفضل عناية بنبتتك الألوفيرا داخلياً يفضل وضعها في مكان تصله أكبر كمية من الضوء بعيداً عن أشعة الشمس .. وأشعة الشمس الخفيفة لا تضر .. ويفضل أن تعيش في جو من الدفء بحيث لا تقل درجة الحرارة عن 10 درجات .. أما بالنسبة للري فالألوفيرا نبتة تتحمل الجفاف وتخزن الماء في أوراقها فيفضل أن تروى بشكل جيد ثم الانتظار لحين جفاف التربة بشكل قليل ثم تكرار عملية الري .. وفي الشتاء تخفف عملية الري .. والرطوبة غير لازمة لها فلا حاجة لرشها بالماء.

التربة يجب أن تكون خفيفة جيدة التصريف وكما أشرنا من قبل أن التربة جيدة التصريف مهمة للعصاريات والصباريات كون جذورها خفيفة ورقيقة والماء الزائد يسبب بتعفن جذور النبتة .. يفضل كل سنتين تدوير الأصيص بواحد أكبر يستوعب حجم النبتة.

يمكن أن تنبت للألوفيرا زهور بيضاء بعد 3-4 سنوات من النمو لكن في شروط مناسبة وفي حالة توفر كمية مناسبة من الاضاءة الطبيعية.
اكثار الألوفيرا
تتكاثر الألوفيرا بالخلفات وتتشابه في ذلك مع نبات الهاورثيا.. ويتم ذلك بقص أحد الخلفات مع جذورها .. وزراعة تلك الخلفة في حوض به تربة جيدة في مكان جيد بعيد عن أشعة الشمس .. ويفضل أن تكون التربة رطبة ومروية قبل وضع الخلفة فيها حتى تتجنب حدوث تعفن للعقلة .. ثم انتظر فترة 2-3 أسبوع حتى تلاحظ نمو ونجاح الخلفة ثم بعد ذلك يمكنك ريها بشكل عادي.
  
فوائد صبار الألوفيرا
يستخدم صبار الألوفيرا للشعر وللبشرة ويدخل في كثير الصناعات الدوائية والصحية ومواد التجميل.
مشاكل صبار الألوفيرا
رغم أن صبار الألوفيرا صبار قوي التحمل الا ان هناك بعض المشاكل ممكن أن تصيبه :
جفاف أطراف الأوراق وتحولها للون بني السبب كمية كبيرة من أشعة الشمس .. أو قلة الري خلال الأشهر الحارة.
ذبول وانحناء الأوراق السبب الرئيسي الري الزائد وخصوصاً في الأشهر الباردة.. أو سوء تصريف التربة.
أوراق طرية واسفنجية  السبب أن النبتة تعيش في جو من البرودة فحاول نقلها الى مكان أكثر دفء .. ممكن أن تكون زيادة في الري فحاول تقليل الري وتفحص تصريف التربة.

أرجو أن تكون هذه المعلومات والنصائح أضافت لكم ولو القليل .. وإن شاء الله نلتقي بموضوع قادم في يلا نزرع
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق