أفكار وتوجيهات

البونساي | فن تقزيم الأشجار


البونساي ليس اسماً لنوع من النباتات كما هو شائع عند البعض بل هو طريقة معينة ومنهج لتربية الأشجار، وهو فن قديم ياباني الأصل بدأ الاهتمام به في الآونة الأخيرة، ولس هناك نوع محدد من النباتات يمكن تربيتها بهذه الطريقة، بل يمكن تربية معظم النباتات التي تكون على هيئة أشجار عندما تكبر ولعل أكثر هذه الأنواع شهرة السرو والفيكس والجهنمية، وقد تنمو النبتة ويتم تشكليها ليصبح طولها متر واحد وقد تكون صغيرة تملأ راحة يدك.
والبونساي أشبه بالرسم على الأشجار أدواته المقص والأسلاك ! والبونساي فن لا ينتهى بنمو النبتة وكبرها بل هو يظل ما دامت النبتة تنمو وتكبر لذلك تصبح طريقة التربية هذه عادة في حياتك وتطلب منك التزام عاطفي ونفسي.
لماذا اذن هذه الطريقة في التربية ؟
النباتات بشكل عام جميلة جداً وفن البونساي يبرز أجمل ما في هذه النباتات ويعطيها جمال فوق جمال ومن أجل أن تكون النبتة في أبهى حلة يجب أيضاً الحرص على اختيار الحوض الذي ستوضع به النبتة وهو من أهم من يميز نبتة البونساي وغالباً ما يكون من الخزف حيث يجب أن يكون هناك تكامل من بين لون الشجرة ولون الحوض.
تحتاج النبتة التي تربى بطريقة البونساي إلى تعامل خاص ورعاية متواصلة وجهد ووقت طويل، لكن في النهاية جمال وندرة هذه الأشجار يستحق التجربة.
طرق العناية
نبتة البونساي لو وضعت في حوض عادي بدون أي عناية أو تشكيل فانها ستكبر وتصبح نبتة عادية لا تختلف عن أي نبتة أخرى من نفس الفصيل ولكن حتى تظهر نبتة البونساي على هيئتها فانها تحتاج إلى أدوات خاصة تتمثل في المقص والأسلاك، المقص يقوم بتهذيب الأوراق والأفرع أما الأسلاك فيتم ربط الأفرع الصغيرة وتوجيهها بالشكل الذي يريده صاحبها فنبتة البونساي تعكس شخصية مالكها ويمكنه تشكيلها كيفما يريد.
الحوض الذي توضع فيه نبته البونساي حوض رقيق وعمقه قليل قد يتراوح بين 5-7 سم فالنبتة لا يكون لها مجمو جذري كبير لذلك يجب استخدام نوعية تربة تمكن الجذور من تحصيل أقصى استفادة للنبتة والتربة المستخدمة تربة زراعية مخلوطة بالحجارة الصغيرة .. والحجارة تعطي النبتة ثلاثة فوائد الرطوبة والتهوية اللازمة والتصريف الفوري للماء الزائد.

نباتات البونساي تحتاج إلى أكبر كمية من الضوء المرشح البعيد عن أشعة الشمس وذلك حتى يعطي النبتة نمو قوي .. والري بانتظام ويكون عند جفاف التربة .. وتحتاج نباتات البونساي إلى رشها برذاذ الماء باستمرار لعمل جوء مناسب من الرطوبة حولها .. ويفضل أن تكون في منطقة بعيدة عن التيارات الهوائية، لذك نوهنا إلى أن نبات البونساي يحتاج إلة عناية خاصة كون الأمراض والمشاكل التي تصيب النبتة صعب حلها.

أخيراً نبات البونساي يحتاج إلى التسميد مرة كل 15 يوم بالسماد المتوازن NPK .. وذلك بخلط ملعقة كبيرة لكل 10 لتر من المياه .. هذا السماد موجود عند أغلب المشاتل .. ويفضل ري النبتة بالسماد في بداية أشهر النمو من شهر 2 قبل الربيع ولغاية شهر 10 بعد انتهاء الصيف ويتوقف عنه في أشهر الخريف والشتاء كونها فترة سكون للنبتة .. شيء أخير فيما يخص التسميد .. التسميد يكون فقط للنبتة الصحية وجيدة النمو ولا يكون للنبتة المريضة على الإطلاق.
طرق الاكثار
لا يمكن أخذ عقلة من نبتة بونساي وزراعتها لتخرج لك نبتة بونساي أخرى ! فقط يمكن أخذ عقلة من أي نبتة وزراعتها وتربية هذه العقلة بطريقة البونساي ليصبح عندك نبتة بونساي وتحتاج هذه العملية لوقت طويل قد يمتد لسنين !
تغيير الأصيص
نبتة البونساي بحاجة لتغيير الأصيص مرة كل سنتين ويتم ذلك برفع النبتة من من أصيصها وبقطعة تشبه الشوكة يتم إزالة التربة القديم وتغييرها بتربة جديدة. ويتم قص الجذور الزائدة وذلك لتشجيع النبتة على النمو.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ولله عندي من هذه النبتة ودخت من العناية فيها ودائما احسها مو تمام بعض اوراقها باهتة ا لوانهم مشكووورين جدا على هالمععلومات القيمة الف شكر👏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق