نباتات مزهرة

الجاردينيا

يعد نبات الجاردينياGardenia  من عائلة الياسمين وشبيه بنبات الفل .. من النباتات الرائعة الدائمة الخضرة التي تزرع لجمال رائحة زهورها الرائعة ولجمال أوراقها .. أوراقها خضراء داكنة بيضاوية لامعة أشبه بالبلاستيك .. وزهورها بيضاء مكبسة تتكون من عدة طبقات فوق بعضها .. مشهور عنها أنها نبتة صعبة العناية لكن اذا توفرت لها درجة الحرارة المعتدلة والاضاءة القوية والرطوبة العالية نجحت واستمرت بكل بساطة !
لماذا الجاردينيا صعبة العناية ؟
أولاً الجاردينا مرتفعة الثمن .. وما ان تراها في المشتل حتى تسحرك بجمالها وبرائحة زهورها وما تملك إلا أن تشتريها .. بعد فترة من احضارك لها لمنزلك تجد أن النبتة أصبحت غير النبتة التي كانت في المشتل فما الأسباب ؟!
الحرارة والإضاءة والرطوبة داخل المشتل تكون ثابتة ومتوفرة باستمرار لكن الوضع في البيت مختلف فالأوضاع تتغير وتتبدل .. أنت عليك المحافظة على تلك النقاط فقط .. ولذلك البعض يشتكي من صعوبة العناية بها .. لكن كل نبتة لها طرقها في العناية وهذا لا يمنع من احضار النبتة والاستمتاع بعا .. فلنتعرف على كيفية العناية بها والمحافظة عليها لأطول فترة.
العناية بالجاردينيا
زهرة الجاردينيا
يمكن زراعة الجاردينيا داخلياً في أحواض أو خارجياً في أرض الحديقة .. وهي نبتة تتطلب الكثير من العناية كما أسلفنا .. تحتاج الجاردينيا داخلياً إلى ضوء ساطع قرب شباك مثلاً وتحتاج إلى رطوبة عالية وهي مهمة جداً للجاردينيا .. الهواء الجاف والحرارة المرتفعة ستسبب تساقط الزهور وجفاف الأوراق .. فيفضل رشها باستمرار خلال اليوم برذاذ المياه خاصةً خلال الأشهر الحارة وأنا شخصياً أستمتع جداً برش النباتات بالمياه والاستمتاع بلمعانها .. التربة يجب أن تكون خفيفة جيدة التصريف ورطبة باستمرار .. وتروى بشكل عام بانتظام بمعدل 2-3 مرات أسبوعياً في الأشهر الحارة .. وبمعدل أقل شتاء .. على كل حال يفضل لمس سطح التربة وفي حالة كانت التربة بعمق 3 سم جافة فيجب ريها وهذه الطريقة كمقياس.
الجاردينيا نبتة حساسة للبرودة بشكل كبير فيفضل أن تعيش في درجة حرارة معتدلة 17-24درجة .. يفضل تقليم الجاردينيا كلما دعت الحاجة لإزالة الأزهار الجافة والأفرع العشوائية للحفاظ على شكل جمالي للنبتة ولجعلها في أفضل حالاتها .. ولا ننسى تسميد الجاردينيا من بداية الربيع حتى بداية الشتاء بمعدل مرة شهرياً بالسماد المتوازن NPK للحفاظ على كثافة أزهارها وأوراقها.
أخيراً في حال زرعت الجاردينا خارجياً فيفضل زراعتها في منطقة نصف ظليلة مع مراعاة النقاط السابقة.
اكثار الجاردينيا
مثلما أن الجاردينيا صعبة العناية فهي صعبة الاكثار أيضاً .. يمكن اكثار الجاردينيا بالعقل .. قم بأخذ عقلة طرفية بطول 7-10 سم .. وقم بإزالة جميع الأوراق السفلية عدا 2-3 أوراق في مقدمة العقلة وقم بغرس العقلة في هرمون تجذير (يباع في المشاتل) ثم ضعو العقلة في أصيص به تربة زراعية رطبة وخفيفة .. ثم تغطى العقلة بكيس بلاستيكي يحافظ على الرطوبة حول العقلة .. ويوضع الأصيص في منطقة يصلها ضوء مرتفع بعيد عن أشعة الشمس .. وتحتاج العقلة من شهر حتى شهر ونصف لتلاحظ نمو أوراق جديدة لها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. عندي نباتالجرانيوم اصفرت حواف الاوراق وسقطت اوراق اخرى مصفرة كذلك ما هو السبب

  2. غالباً اصفرار الأوراق وسقوطها يكون بسبب زيادة الري وسوء تصريف المياه .. هذا موضوع كامل عن الجيرانيوم راجع قسم النباتات المزهرة هناك موضوع كامل عن الجيرانيوم .. وأي خدمة تانية أنا جاهز 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق