نباتات مزهرة

الهيبسكس Hibiscus

نبتة الهيبسكس


جمال ولون وكبر أزهارها تجذب ناظريك من أول نظرة .. كثيراً ما نجدها في الحدائق والمتنزهات والأماكن العامة .. نبتة الهيبسكس Hibiscus من الشجيرات المزهرة سريعة النمو .. أوراقها ذات لون أخضر داكن دائمة الخضرة لمّاعة وكأن عليها طبقة من الشمع .. زهورها من أجمل الأزهار وأكبرها في الحجم ولها ألون كثيرة منها الأحمر والأبيض والأصفر والبرتقالي .. وغالباً ما ترى أن الفراشات وطائر الطنان يحوم حولها .. زهورها قمعية الشكل تتكون من خمسة بتلات يوجد منها العديد من الألوان والأشكال تختلف في ألوان الأزهار وأشكال الأوراق.

تمتاز بأن موسم إزهارها طويل جداً فهو يمتد لما بعد فصلي النمو الربيع والصيف حتى أول الشتاء .. لا يوجد أجمل من أن ترى نبتتك مزهرة طوال العام تقريباً ! تعيش في الشمس وتتحمل الأجواء الحارة وقد يصل طولها عند زراعتها في الخارج إلى 4 أمتار !

صحيح أن شجيرة الهيبسكس الأصل أن تنمو خارجياً لكن اذا زرعت كنبات داخلي في أصيص فانها يمكن أن تتكيف وتنمو به بدون أية مشاكل !! لكن بشرط توفير الاحتياجات المناسبة لها .. فلنتعرف على هذه الاحتياجات ..
طرق العناية
يفضل وضعها في مكان يدخل إليه أكبر قدر من ضوء الشمس .. ويمكن توفير ضوء الشمس بوضعها قرب نافذة أو بمكان به اضاءة قوية .. بشكل عام النباتات المزهرة تحتاج إلى أشعة الشمس أو ضوء قوي حتى يساعدها في الازهار .. تحتاج الى الري بانتظام مع ملاحظة أن التربة يفضل أن تكون تربة زراعية جيدة التصريف .. وتحتاج إلى جو من الرطوبة العالية كون الهيبسكس أصوله المناطق الاستوائية في جنوب شرق آسيا وهي مناطق تتماز بوفرة الرطوبة والأمطار .. ويمكن توفير هذه الرطوبة برش النبتة باستمرار برذاذ المياه.

يتم تقليم نبتة الهيبسكس عند الحاجة للحفاظ على شكلها وجمالها وأيضاً حتى نشجعها على الإزهار والنمو في فصلي الربيع والصيف ويتم التقليم أواخر الشتاء قبل فصل الربيع مباشرة .. كون الهيبسكس نبات مزهر وسريع النمو فانه يحتاج إلى التسميد بالسماد المتوازن مرة شهرياً في فصلي الربيع والصيف .. حتى نوفر له احتياجاته من الغذاء اللازم.
نبات الهيبسكس محب للحرارة والدفئ وهذه صفة فيه .. وهو حساس للبردوة ففي الشتاء تحتاج النبتة إلى جو دافئ فعليك ابعادها عن التيارات الهوائية الباردة والمحافظة على جو معتدل من الحرارة حولها.
من أكثر الافات التي تتعرض لها نبتة الهيبسكس حشرة المَن ويمكن تفاديها برشها بمبيد خاص بها يمكن الحصول عليها من أصحاب المشاتل .. حشرة المن الصغيرة تتغذى على عصارة الزهرة والورقة .. واذا أصابت ورقة جديدة فستصبح ورقة مريضة ويمكن أن يصبح شكلها يشبه أي شيء إلا الورقة !! والمَن حشرة ضارة  وسريعة جداً جداً في التكاثر فيجب رش الحشرة والنبتة بالمبيد فور رؤيتها.
نقطة أخيرة .. قد ترى اصفرار بعض الأوراق وهذا مؤشر طبيعي يحدث عادة في فصل الربيع ولا يعني وجود أي مشكلة فسرعان ما تسقط هذه الأوراق وتنتج أوراق جديدة بدلا عنها .. وقد يحدث الاصفرار نتيجة انتقال النبتة من مكان إلى مكان .. أو بعد احضارك لنبتة من المشتل إلى بيتك .. ما يهم ان هذه الأوراق ستسقط وتعاود الأوراق الجديدة بالظهور في حال تكيفها بالمكان الجديد.
طرق الاكثار
تتكاثر الهيبسكس بالتعقيل في نهاية شهر فبراير أي قبل فصل الربيع .. ويتم ذلك بأخذ عقلة طرفية بطول 10-15سم وإزالة كل الأوراق عدا ورقتين أو ثلاثة تكون عند رأس العقلة .. ويتم وضعها في تربة زراعية جيدة التصريف ويفضل لم يتم تغطية الحوض الذي ستوضع فيه العقلة وذلك لتوفير الدفئ والرطوبة اللازمة.
كلمة أخيرة
يمكن تشكيل نبتة الهيبسكس في المتنزهات وفي المنازل لتكون على هيئة أسوار أو ممرات ويمكن أيضاً تطعيم شجيرة الهيبسكس بحيث يمكن أن يحمل الجذع الواحد أكثر من لون وعملية التطعيم تجعل النبتة عبارة عن لوحة فنية رائعة مليئة بالألوان.
الصورة من الانترنت
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. تحياتي سيد يوسف
    قمت بأخذ جزء من نبتة هيبيسكاس مزهرة مع الجذر تبعها
    قمت بزراعتها وما شاء الله كبرت ولكن المشكلة أن أزهارها لا تتفتح وتبقى ملفوفة على بعضها ثم تسقط عن الشجرة
    هل هناك حل لهذه المشكلة
    مشكور مقدما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق