نباتات مزهرة

الورد الجوري

يعد نبات الورد الجوري Rose من أكثر نباتات الورود انتشاراً وشهرة، ترجع شهرته إلى جمال زهورها الجذابة وألوانها الرائعة وروائحها الفواحة، يوجد العديد العديد من أنواع الجوري ويقال أنه يوجد أكثر من 150 نوع من الورد الجوري ! واشتهرت المشاتل العالمية بتقديم وانتاج وتهجين أفضل أنواع الورد الجوري للأسواق وللمعجبين سنوياً.
تختلف هذه الأنواع من حيث اللون وموعد الازهار وطول مدة الازهار وشدة رائحة الأزهار وحجم الزهرة، ومن الجوري ما يكون على شكل نبات شجيري ومنها ما يكون متسلق، وألوان الجوري جميلة ورائعة فمنها الأحمر وهو اللون الأكثر شهرة والأصفر والأبيض والزهري والبرتقالي والعديد من الألوان الأخرى.
الأحمر أكثر ألوان الجوري شهرةً !

ما يميز الورد الجوري أنه نبات معمر يبقى مزهراً في حديقتك طالما منحته اهتمامك ورعايتك وعنايتك، والجميل أيضاً أنه يتحمل يتحمل درجات الحرارة المرتفعة والجفاف في الصيف وهو ما يجعله نبتة ممتازة لتعيش أجوائنا العربية كذلك يتحمل برودة الشتاء القاسية.

العناية بالوردي الجوري
يحتاج الورد الجوري للتعرض لأشعة الشمس المباشرة حوالي 6 ساعات يومياً، كونها مهمة جداً لانتاج الأزهار، ويفضل أن يعيش في درجة حرارة معتدلة من 16-28 مع أنع كما أسلفنا يتحمل البرودة والحرارة، وتروى نبتة الجوري بمعدل مرتين أسبوعياً صيفاً ومرة شتاءً، وتفضل نبتة الجوري جو معتدل من الرطوبة فكثرة الرطوبة تؤدي إلى الاصابة بالأمراض الفطرية وقلتها تسبب الجفاف، الحل في الأيام الحارة والجافة يفضل رش النبتة بالمياه وترطيبها.
نبات الجوري المتسلق !

يفضل الجوري التربة الخفيفة الجيدة التصريف للمياه، وينصح بتسميد نبتة الجوري بمعدل مرة شهرياً خاصة خلال أشهر النمو بالسماد السائل NPK أو بمعدل مرتين سنوياً بأي سماد عضوي، ولعناية أكثر ينصح باستمرار بازالة الأغصان والأوراق الجافة والاهتمام بنظافة النبتة كون النبتة حساسة للافات كالمن والعناكب.

يفضل تقليم نبتة الورد الجوري بشكل كبير في آخر الشتاء حتى بداية الربيع والغرض منه تشجيع النبتة على النمو والازهار بكثرة مع بداية الربيع، ولتحسين تناسق النبتة وتقويتها وإزالة الأفرع المصابة والمكسورة والأفرع الغير مرغوب بها وتحسين النبتة بشكل عام.
اكثار الوردي الجوري

يكثر الورد الجوري بالبذور وتستخدم في المشاتل أو بالتطعيم وهي بحاجة لمختص أو بالعقل وهو محور حديثنا، ويعد الاكثار بالعقل أسهل الطرق الثلاثة فقط يتم أخذ عقلة بطول 15 – 20 سم في الفترة ما بين شهر نوفمبر وشهر مارس ويتم ازالة جميع الأوراق على العقلة عدا ورقتين أو ثلاثة في مقدمة العقلة ثم يتم غرسها في تربة زراعية رطبة خفيفة في مكان دافئ وظليل وتروى بشكل خفيف وبعد شهر إلى شهرين تبدأ عملية التجذير وتلاحظ نمو العقلة.

مشاكل الوردي الجوري
حشرة المن !

مشاكل الورد الجوري ناتجة عن الأمراض التي تصيبه أشهرها الآفات الحشرية والبياض الدقيقي مثل منها المن والعناكب والنمل الأحمر التي تتغذى على البراعم النامية والأوراق الجديدة ولمكافحتا تستخدم المبيدات الحشرية.

أما البياض الدقيقي فهو مرض يصيب جميع أجزاء النبتة ويكوّن ما يشبه بالبودرة البيضاء على أجزاء النبتة وسببه زيادة الرطوبة حول النبتة ويتم استخدام المبيدات الفطرية التي توجد في المشاتل لمعالجته.

نصيحة أخيرة عند قطف الورد الجوري لأغراض الزينة والتنسيق داخل البيت يفضل وضع الأزهار في مكان ظليل في اناء به ماء وتغيير الماء يومياً ورشها باستمرار حتى تحتفظ بالزهرة أطول فترة ممكنة 🙂

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق