نباتات مزهرة

الياسمين الأحمر

الياسمين الأحمر Rangoon Creeper نبات متسلق جميل جداً .. سريع التكاثر وسريع جداً في النمو .. يتسلق أي شيء في طريق نموه .. أسوار أشجار أي مكان ! يتميز برائحته العطرة جدا التي تفوح في ساعات المساء وراتحته باردة رائعة أشبه بالفل .. يحمل أزهاراً في مجماميع تكون على هيئة قطوف.
ما يميز أزهار الياسمين الأحمر أنها تتغير ثلاثة مرات في اليوم ! فعندما تزهر في الصباح تكون بلون أبيض ثم في وسط النهار تصبح بلون وردي خفيف ثم تصبح بلون أحمر داكن في بعد غروب الشمس وبداية الليل .. وتفوح الرائحة منه ليلاً التي تملأ جميع أرجاء الحديقة والبيت برائحته الغاية في الروعة.
كون النبات سريع النمو خصوصاُ خلال الصيف .. فانه يفضل تقليمه بين الحين والآخر للحفاظ على جماله وحصره في مكان واحد والا فانه سيمتد إلى بيوت وأشجار الجيران !
العناية بنبات الياسمين الأحمر
الأصل أن يزرع الياسمين الأحمر خارجياً لكن يمكن أن يزرع داخلياً في أحواض بحيث توفر بعض الشروط .. وحتى تعيش نبتة الياسمين الأحمر داخلياً يجب أن تكون في منطقة بها اضاءة جيدة بعيداً عن أشعة الشمس .. والتربة يفضل أن تكون خفيفة جيدة التصريف .. والري بغزارة في الصيف مرتين الى ثلاثة أسبوعياً وتقليل الري شتاءً .. ويفضل تسميدها بالسماد المتوزان NPK بمعدل مرة شهرياً للمحافظة على نموها وزيادة إزهارها.
يفضل تغيير الحوض من سنة إلى أخرى كون النبتة سريعة النمو .. ويفضل تقليمها باستمرار وإزالة الأفرع الجافة وقص الزهور بعد ذبولها وذلك للمحافظة على مجموعها الخضري وتشجيع النبتة على النمو أكثر .. وكلما كانت النبتة صغيرة الحجم كان ذلك أفضل .. حتى تتناسب حجم النبتة مع حجم الحوض وحجم الغذاء الذي تمتصه النبتة من التربة .. ويمكن عند زراعتها في الحوض تحديد تقليمها وتحديد الشكل الذي ترغب أن تنمو النبتة به .. فيمكنك تركها لتنو كنبتة متسلقة على عمود يدعمها أو يمكنك تقليمها لتنمو على هيئة شجرة بساق واحد.
طريقة تكاثر الياسمين الأحمر
يتكاثر نبات الياسمين الأحمر بالخلفات أو بالعقل الطرفية.
بالخلفات
يتميز نبات الياسمين الأحمر بأن جذوره تضرب كثيراً في الأرض .. فقد تكون النبتة مزوعة في زاوية من حديقتك وترى أنه على بعد 10 أمتار يوجد نبتة صغيرة من نفس الأم ! وترى كثيراً هذه النبتات الصغيرة ! يمكن أخذ أحد هذه النبتات والحفر حولها بحذر واخراجها مع مجموعها الجذري ثم زراعتها في حوض أو أي مكان آخر .. أيضاً اذا كانت النبتة مزروعة في أصيص فستري بعد فترة عدد من النموات الجديدة جنب الأم.
بالعقل الطرفية
يمكنك أخذ عقلة خضراء حديثة النمو بطول 7- 10 سم والإبقاء على 2-3 ورقة في مقدمة العقلة ثم وضعها في حوض صغير به تربة زراعية جيدة ووضعها في مكان ظليل لحين نموها.

أخيراً من أراد تغطية سور حديقته أو بلكونته فهذا النبات مناسب جداً له وأنا أنصح به .. نبات رائحة زهوره رائعة جداً .. ويتحمل حرارة الصيف .. وتبقى أزهاره مزهرة طوال العام تقريباً .. ماذا نحتاج أكثر ؟!
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. اسمه نبات اللؤلؤة الإفريقي أو الأقحوان الإفريقي أو زهرة المارجريت .. أصلوها افريقية .. نبتة مزهرة حولية أي غير معمرة .. تحتاج للعيش تحت أشعة الشمس وتربة جيدة التصريف والري عند جفاف التربة وهي نبتة تتحمل العطش.
    أتمنى أكون أفدتك 🙂

  2. ماشاء الله نبته جميله انا قبل اسبوعين اخدت منها تشبه نفس دي الازهار صغيره واسقيها كل يوم او يوم ورا يوم وبدات الازهار الصغيره تذبل وتتساقط ايش ممكن يكون السبب هل انا اسقيها كثير او من حراره الجو؟

  3. مرورك الأجمل أختي .. اسقيها مرة واحدة تكفي أسبوعياً .. واذا كان الجو حار رشي النبتة بالماء .. الري الزائد سبب اصفرار وتساقط الأوراق والأزهار

    شكراً لمرورك 🙂

  4. زرعته قبل اكثر من شهر بارتفاع متر وبها اكثر من فرع
    التربه جيده ووضعت له سماد وارويه يوميا مره لكنها لم تطول ابدا وبقيت على طولها وخضارها فلماذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق