نباتات داخلية

دفنباخيا

دفنباخيا كاميليا D. Camilla

ديفنباخيا Diffenbachia 
زهرة الدفنباخيا البيضاء !

يتميز نبات الديفنباخيا بكونه واحد من أشهر النباتات المنزلية الداخلية، يبرز جمالها في أوراقه الخضراء المبرقشة أو المختلطة بالأبيض ما ينتج مزيجاً رائعاً من اللونين، يعد نبات معمر مستديم الخضرة كبير الأوراق، يصل ارتفاع هذا النبات إلى مترين عند توفر ظروف العناية الملائمة، وكون أوراق هذا النبات كبيرة وينمو بشكل كبير فانه يفضل وضعه في أماكن واسعة كالصالونات والمكاتب والقاعات.

الجميل في نبات الدفنباخيا أنها تزهر أزهار بيضاء في فصل الصيف تشبه أزهار زنبقة السلام، يوجد من الديفنباخيا عدة أنواع تختلف عن بعضها في مزيج ألوان الأوراق وحجمها وتحملها لظروف النمو إلا أن طرق العناية متشابهة بين بعضها إلى حد كبير وتعتبر دفنباخيا أميونا الأشهر والأكثر تحمل، لنتعرف أكثر!
طرق العناية
تحتاج نبتة الدفنباخيا لجو معتدل صيفاً وبعيد عن البرودة ودافئ شتاءً كونها نبتة حساسة لانخفاض الحرارة، وتفضل العيش في أماكن بها اضاءة طبيعية جيدة كأن تكون بجانب شباك بعيداً عن أشعة الشمس التي تسبب لها احتراق أطرف الأوراق في حال كانت قوية، وتزرع في تربة خفيفة جيدة التصريف، وتروى النبتة باعتدال وهي حساسة للزيادة في الري، فتروى بمعدل 2-3 مرات صيفاً وبمعدل مرة واحدة أو أقل أسبوعياً شتاءً، وينصح بأن تكون التربة جافة حتى عمق 5 سم قبل أن تروى من جديد، زيادة المياه في التربة سيسبب اصفرار الأوراق وذبولها وربما موت النبتة !
دفنباخيا بكتا  D.Picta

تعتبر نبتة الدفنباخيا من النباتات المحبة للرطوبة فيفضل رشها يومياً بالماء خاصة خلال الأشهر الحارة والجافة، أما في الأشهر المعتدلة فيفضل عدم الرش بشكل يومي لتجنب تعفن الأوراق.

لا تقلم نبتة الدفنباخيا حيث لا تنمو لها أفرع جانبية فقط تزال الأوراق الجافة، لكن مع تقدم العمر وزيادة طول النبتة وتساقط وجفاف الأوراق السفلية فيفضل قص ساق النبتة إلى الثلث ما يؤدي إلى تشجيع النموات الجانبية ويؤدي تشجيع النبتة على النمو من جديد وزيادة كثافتها، وتسمد الديفنباخيا بمعدل مرة شهرياً بالسماد السائل NPK لكثافة النبتة ولتجشيعها على الازهار في الصيف.
تعتبر الفترة الحالية بداية فصل الخريف فترة الذورة لنشاط ونمو النبتة حيث الجو والحرارة معتدلان. أخيراً يفضل مسح الورقة بقطعة قماش خفيفة لتنظيفها من الغبار والأوساخ.

يفضل أن تزرع الدفنباخيا في أماكن بعيدة عن الأطفال كون النبتة بها نسبة من السمية وتأثيرها على الأطفال وفقط عند الأكل، لكن متى آخر مرة رأيتم طفل يأكل أوراق نباتات ! لكن وجب التنبيه 🙂
طرق الاكثار
دفنباخيا اميونا D. Amoena

تكثر الدفنباخيا بالتقسيم والاكثار بالتقسيم سهل فبعد فترة من النمو تنمو بجانب النبتة الأم نموات (خلفات أو فسيلات) صغيرة تترك هذه النموات لفترة حتى تكبر ثم يتم قص أح هذه النموات مع جذورها وزراعتها في أصيص صغير به تربة زراعية جيدة.

مشاكل الدفنباخيا
احتراق الأوراق وتحدث في أطراف الأوراق وغالباً السبب الحرارة الشديدة والبرودة الشديدة، واصفرار الأوراق وتعفن الجذور والبق الدقيقي وهذه كلها أسباب لزيادة الري وسوء التصريف، وسوء التصريف سببه عدوم وجود فتحة بالأصيص أو أن التربة غير جيدة التصريف كأن تكون رملية أو طينية.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. اصابه التربه بالبق الدقيقي فرشيت التربه بمبيد لموت الحشره مما أدى إلى اصفرار الاوراق وذبولها وتعفن الساق وسقوط الاوراق بأكملها فقصيت الساق المتعفن لحد الاسفل بعدوا اخضر الساق بالاسفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق