عصاريات وصبارياتنباتات داخلية

كيفية الاعتناء بنبات السنسفيرا

جلد النمر ، لسان الحماة

نبات جلد النمر أو لسان الحماة أو السنسيفيرا Sansevieria هو نبات عصاري داخلي جميل جداً، أمتلك تشكيلة واسعة من هذا النبات، يعتبر من أجمل النباتات الداخلية، يعطي لمسة جمالية على ديكور المنزل الداخلي، يوضع في الكورنرات وفي المكاتب، منظره مميز، بطيء النمو، سهل العناية، يستطيع البقاء وتحمل أقسى الظروف، ويتحمل الأجواء الحارة، من النباتات التي تُعشق من أول نظرة 🙂
أوراق السنسيفيرا طويلة قاسية، سميكة ولامعة، منها العديد من الأنواع والأشكال المختلفة والجميلة، بالنسبة للحجم فالأوراق إما تكون طويلة أقزمية، ومن حيث الشكلفالأوراق تكون معتدلة أو حلزونية أو اسطوانية، أما بالنسبة للون الورقة فمنها ما تكون بلون أخضر فاتح أو داكن قريب من السواد، ومنها ما تكون مختلطة باللون الأبيض ومنها ما تكون خضراء وحوافها صفراء، والعديد من الأشكال الرائعة.
العناية بالسنسيفيرا
بعض أنواع السنسيفيرا الرائعــــة !!
السنسيفيرا من النباتات المحبة للاضاء المرتفعة بعيداً عن أشعة الشمس وهي ظروف النمو المثالية، لكنه يستطيع تحمل مختلف الظروف إلا أنه يكره الظل الشديد، وفي الشتاء يسطتع تحمل درجات البرودة المنخفضة.
يعتبر نبات السنسيفيرا من العصاريات أي أنه يتحمل العطش ولفترة طويلة، أوراقه السميكة تستطيع تخزين الماء، يحتاج لتربة جيدة التصريف والتهوية، ويجب الحذر عن الري فهذا النبات غير محب للماء، أي أنه يجب السقاية كل 10-15 يوماً صيفاً وكل 20 يوماً شتاءً، الاسراف في الري يجعل أوراق هذا النبات تميل نحو الذبول، ويمكن أن يؤدي إلى تعفن أسفل الأوراق. 
اكثارالسنسيفيرا
هناك طريقيتين لاكثار نبات السنسيفيرا : التقسيم بالخلفات والعقل الورقية (أنا استخدمت الطريقيتين)
التقسيم بالخلفات
عندما ينمو نبات السنسيفيرا ويملأ الأصيص فانه ينتج خلفات بجانب النبات الأم، نقوم بإخراج جميع النبتة من الأصيص ثم بمقص نقوم بقص الخلفة مع جذورها في داخل التربة بشكل طولي، الان حصلنا على احدى الخلفات بها القليل من الجذور والقليل من التربة، نقوم بوضع هذا الخلفة في أصيص آخر مليء بتربة جيدة وبهذاحصلت على نبات آخر. طريقة سهل ولذلك أشرت في بداية الموضع أنه عندي تشكيلة واسعة من هذا النبات D:
المميز في هذه الطريقة أن النبتة الجديدة ستكون سريعة في النمو، وكذلك حصلت على نبات نفس النبات الأم وهذا ليس موجوداً في الطريقة الثانية كما سنرى الآن.
العقل الورقية
نقوم بقص قطعة طولها 5-7 سم من أي ورقة من النبات ثم نقوم بوضع نصف هذه الورقة في التربة مباشرة. انتهينا 🙂 إذا قمت بإكثار السنسيفيرا ذات الحواف الصفراء بهذا الطريقة فإن النبات الجديدة سيكون لونه أخضر وسيفقد الحواف الصفر كأن النبات يعود لأاصله .. سبحان الله ! 
على فكرة أنا بحب السنسيفيرا ذات الحواف الصفر وكنت عايز أكاثر كتير منها قمت بعمل أكثر من 10 أحواض صغيرة ملئية بقطع السنسيفيرا وبعد انتظار مدة طويلة خرجت الأوراق خضراء بالكامل .. انصدمت !! بصراحة ما كنت أعرف هذه المعلومة إلا بعد ما نبتت شتلاتي الصغيرات استغربت وبحثت عن السبب وعرفت أن النبات يعود لأصله بعد هذه الطريقة .. سبحان الله !!
أخيراً، نبات السنسفيرا بطيئ النمو، إذا أردت أن يمتلئ الأصيص بالنبات في وقت قصير قم بقص أقصى أطراف الأوراق هذا سيؤدي إلى وقف نمو الأوراق بشكل عمودي وسيؤدي إلى انتاج خلفات جديدة تكمل عملية النمو .. ولزيادة جمال هذا النبات يفضل وضعه في أصيص ضيق الفتحة وذلك لنظراً لطبيعة النبات العمودية في النمو، ويعطي إيحاء جمالي بأن النبات يملأ كامل الأصيص .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق