نباتات طبية

نباتات طبية | الريحان Basil

الريحان Basil
نبتة الريحان (الحبق) Basil من أكثر النباتات العطرية شهرة ومعرفة لدى الناس لا تكاد تخلو حديقة بيت منها .. تعتبر عشبة ورقية طبية لها فوائد كثيرة ورائحة فواحة وجمال .. رائحتها تنتشر في المكان بمجرد لمسها وتحريكها .. تمتاز بنكهتها الرائعة التي تضفي مذاقاً ممبزاً للطعام .. معروف عنها أنها نبتة تنمو خارجياً ولكن يمكن أن تنمو داخلياً بتوفر بعض الشروط .. الريحان نبات سريع جداً في النمو .. وينمو ليصبح أشبة بشجيرة صغيرة .. تنمو لها أزهار بيضاء أو أرجوانية في فصلي الربيع والصيف ثم تجف وتتطاير.
وتوجد عدة أشكال وأنواع تختلف في شكل ولون الورقة فمنها ما هو أخضر ومنها ما هو أرجواني داكن .. بالرغم من اختلافها الا أنها متشابهة في التركيب ويبقى الريحان نبتا جميل ورائع
تعد أوراق الريحان من أكثر التوابل رواجاً وشهرة في جميع أنحاء العالم وخصوصاً عن العرب والهنود وهو من أكثر الأعشاب التي يتم زراعتها في المنازل .. ولا تغدو أوراق الريحان في أنها تضفي طعماً للأكل بل تستخدم في العديد من الوصفات الطبية العالمية وذلك لما له من خصائص تميزه عن غيره من النباتات.
طرق العناية
الريحان نبات سهل العناية والاكثار .. ويمكن أن يعمر عندك لسنين بشرط توفر الشروط المناسب .. الضوء مهم جداً للريحان ويفضل زراعته خارجياً تحت ضوء الشمس .. ولكن يمكن زراعة الريحان داخلياً بحيث تصله أشعة الشمس مثلاً في مكان قرب شباك .. أو يمكن وضعها تحت ضوء صناعي فلورسنت وسيؤدي نفس الغرض لكنها تحتاج إلى اضاءة لمدة أطول من الإضاءة تصل إلى 10 ساعات في حين أنها تحتاج لنصف ذلك الوقت اذا كانت تعيش تحت ضوء الشمس !!
تحتاج الى تربة زراعية جيدة التصريف .. وتروى بعناية عند جفاف التربة قليلاً  .. ولا تكثر من الماء كون الماء الزائد يؤثر على الريحان بشدة ويعمل على تساقط أوراقها وتعفن جذورها .. ويجب أن تكون التربة جيدة للتصريف لتصريف ذلك الماء الزائد.
تحتاج النباتات العطرية إلى التسميد بسماد عضوي بعيداً عن الأسمدة الكيماوية كونها نباتات تستخدم في الأشربة الساخنة واضافة النكهات على الطعام ولا يعقل أن تسمد بأسمدة كيماوية .. أخيراً، كون الريحان سريع جداً في النمو فانه يحتاج إلى تدوير الأصيص إلى أصيص أكبر كلما شعرت بالحاجة إلى ذلك وبما يتناسب مع حجم النبتة .. والمؤشر على ذلك رؤية الجذور تخرج من فتحات الأصيص.
اكثار الريحان
الريحان سهل جداً في الاكثار .. يتكاثر بالعقل وببذور الريحان .. وأسهل طريقة قم بأخذ عقلة طرفية بطول 7-10سم  من أي نبتة والإبقاء على 3-4 ورقات في مقدمة العقلة وإزالة باقي الأوراق .. ووضع العقلة في الماء وستتعجب من سرعة نمو الجذور لهذه العقلة .. ثم بعد ذلك يمكنك نقلها في حوض صغير به تربة جيدة ووضعها بمكان ظليل بعيد عن أشعة الشمس إلى حين تعوّد العقلة على المكان الجديد ثم يمكنك وضعها في أي مكان .. أما بذور الريحان فهي تكون موجودة في زهور الريحان .. بعد جفاف الزهرة ستجد أن الزهور تحمل حويصلات صغيرة بها حبيبات سوداء هي بذور الريحان .. يمكن زراعة هذه البذور لتنتج أشتال جديدة من نبات الريحان.
تقليم وقطف الريحان
يفضل دوماً وباستمرار تقليم نبتة الريحان خصوصأ الأفرع التي تكون في وسط النبتة لحث النبتة على النمو بشكل بجانبي ما يشجع النبتة على نموها بشكل جانبي وتصبح أجمل وكثافتها أكثر وأسرع في النمو .. وعندما تزهر النبتة يفضل بعد جفاف الزهور قص الزهور مع الساق الذي كان يحملها .. والأفضل قص الزهور فور نموها لجعل النبتة في مرحلة نمو مستمر وكثيف .. ثم ان الأفرع المقلمة يمكن استخدامها للطعام ويمكن إعادة تعقيلها.
فوائد الريحان
من أقوال الحكيم العربي الكبير أبو بكر الرازي : إذا كان باستطاعتك أن تعالج بالغذاء فابتعد عن الدواء وإذا كان بامكان أن تعالج بعقار واحد فتجنب الأدوية المركبة من أكثر من عقار.
للريحان العديد من الفوائد الطبية نذكر منها يساعد على خفض درجة الحرارة وعلاج التهابات الحلق والعلاج من الحصى وتقوية بصيلات الشعر ومنع التساقط وتخفيف مشاكل العيون ويساعد في تخلص من رائحة الفم الكريهة ويعتبر الريحان مفيد جداً للبشرة ويدخل في العديد من الادوية لمختلف الامراض التي تصيب البشرة كالبثور وحب الشباب والالتهابات الجلدية ويعتبر الريحان مصدر غني للعديد من الفيتامينات.
معلومة ع الماشي
يفضل عند تخزين أوراق الريحان تخزينها خضراء في الفريزر وعدم تجفيفها لأن تجفيف الأوراق يقلل من نكهتها كثيراً .. يفضل قص زهور النبتة فور نموها كون الزهور تمتص جزء كبير من غذاء النبتة ما يقلل طعم ونكهة الأوراق !
اظهر المزيد

‫4 تعليقات

  1. ان هذه المدونة فادتني كثير وكل هذه النباتات موجودة عندي شكرا على هذا الجهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق