نباتات طبية

نباتات طبية | المرمية

المرمية Salvia
المرمية نبتة تعطيك منظر أخضر جمالي يزين المكان وزهور صغيرة وجميلة ورائحة نفاذة وطعم رائع .. ماذا تحتاج من نبتتك أن تقدم لك أكثر من ذلك ؟! لنتعرف على هذه النبتة الرائعة
المرمية الميرمية المريمية المرمرية Salvia مسميات مختلفة لنفس النبتة .. نبتة طبية عشبية معمرة دائمة الخضرة من عائلة النعناع .. من أكثر النباتات العشبية استخداماً وزراعةً على مر الزمان .. سريعة النمو .. تتحمل الجفاف وحرارة الصيف وأشعة الشمس .. ذات رائحة نفاذة تستخدم في الأشربة خصوصاً الشاي .. تزهر زهور بلون أبيض أزرق أو أرجواني تستمر زهورها لفترة طويلة من بداية الصيف حتى ما بعد نهايته .. يمكن أن يصل ارتفاعها الى غاية 1.5 ارتفاعاً ! الأصل أن تزرع كنبات خارجي في الحديقة لكن يمكن زراعتها كنبات داخلي اذا وفرت لها بعض الشروط المناسبة وسنتعرف عليها.
طرق العناية عند زراعة المرمية داخلياً
المرمية نبتة سهلة العناية ولا تتطلب منك الكثير .. تزرع في منطقة بها اضاءة قوية ويفضل أن تصلها أشعة الشمس الغير حارقة كشمس الصباح أو ما بعد الظهيرة .. والتربة خفيفة جيدة التصريف .. تروى بشكل جيد ثم يفضل أن تجف التربة قبل ريها مرة أخرى.
يفضل تسميدها مرة واحدة سنوياً بسماد عضوي أو بالكمبوست .. بعيداً عن الأسمدة الكيماوية كون الأسمدة الكيماوية لا يفضل استخدامها من النباتات التي تستخدم في الأكل والشراب .. أما بالنسبة للتقليم فيفضل تقليمها خلال الصيف بعد أن تكون قد أنهت فترة نشاطها في النمو لتشجعيها على النمو والازهار من جديد ولتبقى لفترة أطول.
الأفرع المقلمة يمكن تجمعيها ووضعها في مكان ظليل الا أن تجف ويمكن بعد لك استخدامها في الأشربة والأطعمة.
اكثار المرمية
تكثر المرمية بالعقل الطرقية بطريقة سهلة في الماء !!
قم بأخذ عقلة طرفية بطول 5-7 سم والإبقاء على 3-4 ورقات في مقدمة العقلة ووضعها في كأس من الماء ووضعها في مكان به اضاءة جيدة بعيد عن أشعة الشمس وستلاحظ بعد فترة قليلة نمو جذور لها بعد ذلك يمكن نقلها لأصيص به تربة جيدة التصريف ووضعه في مكان ظليل لحين أن تنمو نبتتك وتكبر ثم يمكنك نقلها لمكان مناسب.
استخدامات وفوائد المرمية

أول وأكثر استخدام للمرمية أنها تضاف الى الشاي لتعطيه نكهة وطعم رائع وغالباً خلال فصل الشتاء كونها تساعد في تدفئة جسم الانسان .. ومعروف عنها أنها مشروب المفكرين فهي أيضاً تستعمل كمنشط للدورة الدموية وتعمل على تقوية الأعصاب وتقوية الذاكرة .. وتعد علاجاً فعالاً لآلام البطن والبرد .. ومطهر قوي وعام للجسم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق