نباتات طبية

نباتات طبية | النعناع Mint

النعناع Mint 
النعناع Mint نبات عشبي عطري معمر مشهور جداً قلما تجد بيت يخلو منه .. أوراقه مميزة ذات لون أخضر .. تراه في الأسواق وفي حدائق المنازل على شرفاته .. نبات لذيذ الطعم لاذع المذاق .. طيب الرائحة رائحته تعطر جو المكان الموجود فيه .. يستخدم بشكل شبه يومي في المشروبات الساخنة وفي السلطات وفي الأطعمة المختلفة .. يحتوي على فوائد كثيرة .. ينمو ويمتد بشكل أفقي ويصل ارتفاعه إلى حد 30 سم.

يتميز النعناع بكونه نبات سريع النمو وسريع الانتشار فتجد الكثير من النموات الجديدة تنمو جانب بعضها .. وتتعجب من سرعته في النمو .. النعناع عندما ينمو تراه يرسل جذور أو أذرع فوق التربة هذا هو السبب في انتشاره السريع .. يفضل زراعة النعناع في أحواض طويلة داخلياً كونه يحب الانتشار .. أو يمكن زراعته خارجياً على جانب الممرات كونه لا يحتاج الى مساحة عريضة وكبيرة .. فقط مساحة صغيرة بشكل طولي على امتداد الممر يمكن أن تصبح مليئة بالنعناع .. ويمكن أن تراه في زجاجات بلاستيكية أو أحواض كبيرة وهو ينمو ويزدهر ويتأقلم في أي مكان تزرعه فيه وتضعه فيه.. اذا لم تكن تملك نبتة نعناع فيفضل احضار النبتة وزراعتها في بداية فصل الربيع وفي هذه الأوقات ترى النعناع منتشراً في كل مكان ..
كيف تجعل النعناع يعيش أطول فترة ممكنة داخل البيت ؟
زراعة النعناع داخلياً وبأحواض أمر غاية في السهولة .. يفضل أن يوضع في مكان به ضوء بعيد عن أشعة الشمس أو أن تصله شنس الصباح الخفيفة وهذا لا يضر .. مع أن النعناع يتحمل درجات البرودة الخفيفة إلا أن الأفضل له العيش تحت درجة حرارة معتدلة صيفاً وشتاءً .. نبات النعناع يحب الري بانتظام .. وعند جفاف سطح التربة فهذا مؤشر على أن التربة بحاجة للري مرة أخرى .. والرطوبة مهمة للنعناع حاول دائما ترطيب النبتة وذلك برشها برذاذ الماء كلما أمكن.

يحتاح النعناع الى تربة زراعية جيدة التصريف أو أي تربة أخرى مثلاً رملية المهم أنها جيدة التصريف .. التسميد غير ضروري للنعناع فهو نبات نشط وغزيز الإنتاج وبدون أي مقويات لكن اذا أحببت يمكنك تسميده بسماد عضوي بعيداً عن الأسمدة الكيماوية لمرة واحدة خلال العام.. قد تتعرض نبتة النعناع لبعض الافات والأمراض وغالباً السبب يكون قلة تصريف المياه والتهوية السيئة في المكان.

في الأشهر الباردة قد ترى توقف وضعف نمو نبات النعناع ويصبح في حالة خمول وقد تسقط الأوراق وتصبح النبتة أشبه بالميتة ! لكن لاتقلق فهذه الحالة سرعان ما تزول عندما تعود درجة الحرارة للارتفاع فمعروف عن نبات النعناع أن جذوره قوية وتصمد مع البرودة .. وستعود النبتة النمو من جديد.
كيف يمكن اكثار النعناع ؟
يمكن اكثار النعناع بالنموات الجانبية أو التعقيل في الماء .. يمكن ببساطة أخذ أحد تلك النموات بجذورها وزراعتها في أصيص آخر .. او اذا أردت التعقيل في الماء بامكانك قص عقلة أو مجموعة من العقل الطرفية بطول 10-15 سم من نبتة أخرى .. وتزيل الأوراق السفلية وتضع العقل في كأس من الماء ووضعه بجوار شباك يصله ضوء الشمس الطبيعي .. وبعد مدة قليلة سترى نمو الجذور لهذه العقلات ثم يمكنك نقلها لحوض به تربة جيدة وضعه في مكان مناسب.
تقليم وقطف النعناع
النباتات العشبية مثل النعناع يفضل تقليمها بين الحين والأخر مثلها مثل الريحان واكليل الجبل لحثها في النمو والانتشار .. بالنسبة للنعناع يفضل قطف الأوراق الطرفية أو رؤوس الأفرع متى ما شئت .. ويفضل قص الزهور الجديدة التي تنمو عندما تبدأ النبتة في التزهير كون الزهور تخفف من معدل نمو النبتة .. الأوراق يفضل استخدامها بشكل فوري في الطعام والشراب .. أو يمكنك تخزينها في الفريرز اذا رغبت في أن تحتفظ بطعمها ورائحتها لأوقات قادمة .. يمكنك القيام بعملية قص وتقليم جائر لنبات النعناع بمعدل مرتين خلال العام .. وذلك بقص جميع أطراف السيقان العلوية والإبقاء على ربع طول الساق من أسفل .. هذه العملية ستشجع على نموات جديدة وستجعل النبتة كثيفة أكثر.
فوائد النعناع
يدخل النعناع في صناعة معجون الأسنان كونه يسكن وجع اللثة والأسنان ولرائحته المنعشة للفم .. ومعروف عنه أنه مهدئ للأعصاب وطارد للحشرات.. ولا ننسى أنه يذكرنا بالصيف ويضيف النكهات الرائعة على المشروبات الساخنة كالشاي ومشروب النعناع ويدخل في المشروبات الباردة كالليمون والنعناع وفي السلطات والأطعمة.
أخيراً نبتة جميلة تحمل رائحة فواحة وطعم رائع وتحمل فوائد لا تعد فلماذا لا تكون ضمن نباتاتي في حديقتي!
اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. لدي بذور نعناع مغلفة اشتريتها من المشتل ولم أستخدمها

    كيف يمكنني زراعتها هل ممكن تساعدني !؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق