نباتات خارجيةنباتات داخلية

نبات السجاد

يعد نبات السجاد Coleus لوحة فنية من الألوان الطبيعية .. قمة في الجمال والابداع .. ويعد من أكثر النباتات جمالاً وشهرة ومعرفة لدي الجميع .. وهو من أكثر النباتات سهولة في الزراعة والاكثار .. نباتات عشبية معمرة سريعة جداً في النمو .. تحتاج لعناية أكبر في الشتاء بتوفير جو من الدفئ حولها لجعلها تستمر لسنوات وإلا قد تذبل وتموت .. تختلف أوراق نبات السجاد في الحجم والشكل واللون .. وتزهر نباتات السجاد زهور زرقاء صغيرة في الصيف.

يميز نبات السجاد ألوانها الرائعة والمختلطة .. فتتكون الورقة في بعض الأنواع من لون واحد أو لونين وبعض الأنواع الورقة بها أكثر من ثلاثة ألوان .. وتتألف الألوان من خليط من الأخضر، الأصفر، الأحمر والزهري .. وبعض الأنواع قمة في الجمـــــال !
العناية بنبات السجاد
بعض الأنواع قمة في الجمـــــــــال !
تروى نبتة السجاد بغزارة وهي محبة للمياه خصوصاً في الأشهر الحارة بمعدل 2-3 مرات أسبوعياً .. ولا يجب رشها بالماء فأوراقها الوبرية تتضرر بالمياه .. ورشها بالمياه يسبب مرض البق الدقيقي وهو ناتج عن كثرة الرطوبة بسبب المياه وقلة التهوية.
نبات السجاد بحاجة لتربة خفيفة جيدة التصريف للمياه وهو سريع التأثر بسوء التصريف للمياه ويمكن أن يسبب ذلك بسرعة إلى تعفن الجذور ويظهر ذلك عليه ذبول النبتة وسقوط الأوراق وبالتالي موت النبتة ! تفضل العيش في منطقة بها اضاءة مرتفعة ولا ضرر من أشعة الشمس الخفيفة .. كما يفضل أن يعيش في درجة حرارة ما بين 18-27 درجة على ألا تكون أقل من 15 درجة .. لذا يجب توفير الحرارة والدفئ لها في الأشهر الباردة.
يفضل تسميد نبات السجاد بالسماد المتعادل NPK مرة شهرياً خلال الربيع والصيف لتشجيع النبتة على النمو بشكل أفضل .. كما يفضل تقليم وقص الأفرع الجديدة النامية لتشجيع النبتة على زيادة المجموع الخضري .. ويفضل ألا يصل طول الأفرع لأكثر من 15 سم ذلك أفضل لاعطاء النبتة منظر أكثف وأجمل .. والأفرع المقلمة يمكن الاستفادة منها في عملية الاكثار كما سنرى.
اكثار نبات السجاد
يمكن اكثار السجاد بسهولة بأخد عقلة طرفية في الربيع أو الصيف بطول 5-7 سم وإزالة جميع الأوراق عدا 2-3 ورقة في مقدمة العقلة .. ووضعها في كأس مياه وبعد أيام قليلة ستلاحظ نمو واضح للجذور .. بعد أن تنمو الجذور لأكثر من 2 سم يمكنك نقلها إلى حوض به تربة جيدة في مكان دافئ وظليل .. ومبارك عليك النبتة الجديدة 🙂
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق