نباتات خارجيةنباتات داخلية

نبات الشفليرا

نباتات داخلية

تعتبر الشفليرا شجيرة وهي من أكثر النباتات الداخلية شهرة وجمال ولا يكاد يخلو بيت منها وهي من النباتات القديمة المعروفة لدى الجميع،  ونبات الشفليرا له عدة أنواع تختلف باختلاف أوراقها، فمنها ما يكون لون أوراقها أخضر فقط، وأخرى خضراء وحوافها صفراء.
شهرة الشفليرا بسبب جمال أوراقها وكونها دائمة الخضرة وسهلة العناية، تنمو الشفليرا بشكل عمودي وقد تصل لأكثر من 3 متر، وتكون أورقها عبارة عن مجموعات من 7-16 ورقة في المجموعة الواحدة، كلما ازادادت الشفليرا نمواً وحجماً زادت عدد الأوراق في المجموعة الواحدة، لا تحب الشفليرا العيش في الأجواء الباردة، ويجب رشها بالماء باستمرار للحفاظ على جو من الرطوبة يحيط بها.
طرق العناية
الشفليرا تحتاج لإضاءة ممتازة بعيداً عن أشعة الشمس، يمكنك وضعها في مكان خارجي أو إذا أردت وضعها داخل البيت فيفضل أن تكون قريبة من أي شباك تدخله إضاءة جيدة، بخصوص الري يجب ريها باعتدال وذلك بجعل التربة تنشف قليلأ قبل أي رية أخرى، وتربتها يجب أن تكون تربة جيدة التصريف وهذه نقطة مهمة للشفليرا، فالتربة الطينية الغير جيدة التصريف ستؤدي إلى اصفرار أوراق النبتة ثم إلى سقوطها.
الري الزائد والتربة الغير جيدة للتصريف ستصيب الشفليرا بمرض شائع وهو تعفن الجذور وهو ما سيؤدي بالنهاية إلى موت النبتة، وأولى علاماته كما تحدثنا اصفرار وسقوط الأوراق.
قد تصبح نبتة الشفليرا عبارة عن ساق خالية من الأوراق وذلك بسبب قلة الإضاءة وعند حدوث ذلك قم بقص الأطراف العلوية وانقلها لمكان به اضاءة جيدة، قم بتقليم الشفليرا ولا تخش من ذلك بعد فترة قليلة سنتنج الكثير من الاوارق، اذا أردت أن تنمو نبتك بشكل عمودي قم بقص جميع الأفرع الجانبية وإذا أردتها أن تملئ الأصيص وتنمو بشكل جانبي قم بقص الأطراف العلوية.
طرق الاكثار
تكثر الشفليرا بالعقل وذلك بأخذ عقلة طرفية من أحد الأغصان بطول 10-15 سم ومن ثم زراعتها في تربة جيدة.
أخيراً الشفليرا من أجمل النباتات وأشهرها وهي بالفعل تستحق أن تكون في حديقتك الداخلية، لا تنتظر كثيراً قم بإضافتها إلة مجموعتك من النباتات الآن. 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق