عصاريات وصبارياتنباتات داخلية

نبات الكلانشو

kalanchoe


الكلانشو Kalanchoe نبات داخلي جميل جداً دائم الخضرة يصنف ضمن العصاريات أوراقه لحمية شديدة الخضرة تنتج ازهار على شكل مجاميع في قمة فروعها .. تأتي زهورها بعدة ألوان أصفر، احمر، برتقالي وأبيض أوراقه مركبة متقابلة .. تختلف في الحجم والشكل من نوع لآخر .. وأغلبه ينتج خلفات عند قاعدته.


الكلانشو من النباتات الداخلية التي تتحمل العطش والحرارة وهذا ما يميز النباتات العصارية بشكل عام .. وكون النبات مزهر فهو يحتاج لإضاءة قوية بعيدة عن أشعة الشمس .. ما يميز الكلانشو هو طول فترة الازهار وعندما تجف الازهار يجب قطع الساق الحامل للزهور حتى تعاود النبتة للتزهير مجدداً .. في الشتاء يجب الحفاظ على جو دافئ محيط بالكلانشو ويجب ألا تقل درجة الحرارة المحيطة عن 5 درجات .. في فترة ازهارها تعطيك الأزهار جمال رائع جداً وفي الفترة التي لا تزهر فجمال أوراقها لا يقل عن جمال أزهارها .. فسبحان الله على هذا الجمال ..!

طرق العناية
الكلانشو نبات محب للحرارة والضوء ويمكن أن ينمو تحت أشعة الشمس اللطيفة لكن يفضل وضعها في أماكن نصف ظليلة، وكون النبات من العصاريات فهو يحتاج إلى الماء بكميات قليلة ويروي عندما تجف التربة وتقلل كميات الري في الشتاء، والتربة يجب أن تكون خفيفة جيدة التصريف ذلك لأن الماء الزائد يضر بها ويضر بالعصاريات بشكل عام .. ويؤدي الماء الزائد إلى تعفن الجذور وموت النبتة .. يفضل أن تسمد نبتة الكلانشو بالسماد المتوازن NPK وذلك بوضع ملعة كبيرة في 10 لتر من المياه وري النبتة بالسماد مرة كل أسبوعين في فترة الإزهار والنمو .. نقطة أخيرة البرودة ممكن أن تضر بنبات الكلانشو .. ففي الشتاء حاول وضع النبتة داخل البيت في مكان به إضاءة ودفئ

طرق الاكثار
يكثر الكلانشو بالعقلة الساقية والورقية .. عندما تكبر نبتة الكلانشو يمكن قطع أحد الفروع ووضعه في تربة مناسبة ومكان جيد وسوف تعطيك نبتة جديدة.

أخيراً .. الكلانشو نبات جميل جداً رخيص الثمن أزهاره قمة في الروعة وسيبرز جماله أكثر لو كانت عندك أكثر من لون فوجود هذه الألوان بجانب بعضها يعطيك لوحة فنية رائعة !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شريتها من مشتل قبل اسبوعين وتفاجات الحين اوراقها جفت وبدات تطيح والساق كمان مع انو مااسقيها الا جفت تربتها وكمان احطها بلشباك اوقات لانو انا ساكنه بشقه مافيه اشعه شمس تدخل لها ماني عارفه السبب وهل كذا ماتت او باقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق