عصاريات وصباريات

نبات بلون أسود ؟! الأيونيوم

هل حقاً توجد نباتات بلون أسود ؟! يعتقد المختصون في عالم النبات أن لون السواد الحقيقي غير موجود في مملكة النبات وأن ما بدا لنا منها أسود فهو أحد تدرجاته القريبة من درجة السواد الحقيقي كالبنفسجي الغامق أو الباذنجاني أو البني الداكن .. ورغم هذا فان النباتات التي تتخذ اللون الغامق يطلق عليها سوداء مجازاً .. فوجود اللون الأسود في الحديقة يخلق جواً من التضاد المتناغم الذي يبرز جمالية الألوان الأخرى ويكسر من رتابتها ومن هذه النباتات الجميلة والغريبة حقاً نبات الأيونيوم ..  لنتعرف عليه ؟

الأيونيوم Aeonium نبات عصاري رائع يشبه الايشيفيريا .. أوراقه لحمية .. يأخذ شكل الوردة لذلك يطلق عليه اسم Black rose  الوردة السوداء .. يتكيف نبات الأيونيوم مع الأجواء المحيطة به بحيث يمكن أن ينمو خارجياً وداخلياً .. تأتي نباتات الأيونيوم بتشكيلة واسعة من الأشكال والأحجام والألوان .. والبعض يخلط بينها وبين الايشيفيريا للشبه الكبير بينهما !
العناية بالأيونيوم
الأيونيوم نبات عصاري لكنه ليس له القدرة على تحمل جفاف التربة بالكامل مثل باقي النباتات العصارية كون أوراقه لحمية خفيفة وليست سميكة مثل باقي العصاريات فليس له القدرة على تخزين القدر الكافي من المياه .. لذا يفضل ريه عن جفاف الجزء العلوي من التربة .. وتربته يفضل أن تكون خفيفة جيدة التصريف للمياه .. يفضل زراعته في منطقة دافئة تصلها أشعة الشمس الخفيفة ويمكن أن يعيش الأيونيوم داخلياً بنفس الظروف بحيث يكون في مكان دافئ تصله أشعة الشمس قرب شباك مثلاً.

الأيونيوم نباتات لا تتحمل البرد ففي الأشهر الباردة ستلاحظ أن أوراق الأيونيوم بدأت بالسقوط .. وستعاود النمو في الربيع والصيف .. وهي نباتات ليست بحاجة إلى التسميد مثلها مثل باقي العصاريات والصباريات كونها نباتات بطيئة النمو.

اكثار الأيونيوم
اكثار الأيونيوم سهل جداً بالتعقيل .. قم بقطع عقلة  منه مع أوراقها وازرعها في أصيص به تربة رطبة جيدة في مكان دافئ وظليل .. وبعد فترة قليلة ستجد أن النبتة بدأت في النمو .. لكن احذر من اكثار المياه في فترة التعقيل.

مشاكل الأيونيوم
أكبر مشكلة تواجه الأيونيوم هي تعفن الجذور وبالتالي موت النبتة والسبب في ذلك كثرة المياه وسوء التصريف .. فيجب الري بعناية عند جفاف التربة ويجب أن يحتوي الأصيص على فتحات لتصريف الزائد من المياه .. غير ذلك فنبتتك في سلام 🙂
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق